فوائد الحرنكش الصحية

الحرنكش أو عنب الثعلب وغيره من الاسامي المتعددة نظراً إلى وجود أسماء عديدة لهذا النبات فهو عبارة عن توت برتقالي صغير مليء بالتغذية الجيدة وله العديد من الفوائد الصحية يُعرف أيضًا باسم الكرز المطحون و Physalis minima، و الكرز المطحون الأقزام، و توت الإنكا، والفراولة الذهبية، و yolkimabobs اللؤلؤية، و tino-tino والعديد من الأسماء الأخرى لذلك سنتعرف علي فوائده الصحية العديدة في هذا المقال.

فوائد الحرنكش الصحية 

الحرنكش هو عشب صالح للأكل في الطبيعة ويستخدم في سلطات الفواكه والكوكتيلات وأيضًا في الصحراء مع التفاح والعسل ينتشر الحرنكش في نصف الكرة الغربي وأماكن أخرى.

يحتوي رأس الحرنكش على ما يلي  بوليفينول، كاروتينات، ويثانوليد، ميلاتونين، ألياف، بروتين، كالسيوم، فوسفور، حديد، بوتاسيوم، ثيامين، ريبوفلافين، نياسين،، بكتين، فيتامين أ وفيتامين سي.

الإجراءات الطبية التالية مرتبطة مضاد للالتهابات ، مضاد للسرطان ، مضاد للأكسدة، مسهل، مدر للبول ومضاد لتسمم الكبد.

أبرز فوائد الحرنكش الصحية

الذوق – يتذوقون شيئًا مثل الطماطم مع الحموضة في النهاية مثل التوت البري.

الغلاف الخارجي للورق – يسمي البعض عنب الثعلب الرأس الفوانيس الصينية لأنها تحتوي على فاكهة برتقالية بالداخل وورقة تشبه الغطاء الخارجي تشبه الفوانيس الصينية.

مضادات الأكسدة القوية تي يحتوي الحرنكش في الرأس على مضادات أكسدة أكثر من توت غوجي والبروكلي والتفاح والرمان.

الكثير من فيتامين سي- يحتوي الحرنكش في الرأس على ضعف فيتامين سي الموجود في الليمون وبالتالي فهي تحتوي على مضادات الأكسدة الرائعة التي تساعد على درء أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية والسرطان.

البكتين  – عنب الثعلب أو الحرنكش يحتوي على البكتين وهو ألياف رائعة قابلة للذوبان تساعد على تهدئة الجهاز الهضمي ومنع الإمساك.

الفيتامينات – يحتوي عنب الثعلب الرأس أيضًا على فيتامينات ب للمزاج الجيد والحيوية ومضادات الأكسدة بفيتامين أ المهم لبصر جيد ووظيفة المناعة، وشفاء تلف الحمض النووي.

فوائد الحرنكش الطبية 

مضاد للالتهابات  – يحتوي الحرنكش في الرأس على نسبة عالية من الأنثوسيانين الذي يساعد في علاج الالتهاب الألم والتورم والاحمرار.

يحتوي الحرنكش في الرأس على البوتاسيوم لتنظيم الماء وصحة القلب والزنك لجهاز مناعة قوي والفوسفور والكالسيوم لعظام قوية والحديد لفقر الدم والمغنيسيوم لإنتاج الإنزيم.

مضاد للبكتيريا  تقتل مستخلصات عنب الثعلب في الدراسات الكثير من البكتيريا سالبة وإيجابية الجرام بما في ذلك: E. Coli، Micrococcus luteus Pseudomonas  Enterococcus، والعديد من سلالات بكتيريا Bacillus ، وبكتيريا Bordetella.

Antileishmanial and Antiplasmosis   يحتوي الحرنكش في  الرأس على منشطات خاصة تمنع في الدراسات نمو الميكروبات داخل الخلايا مثل داء الليشمانيات والأنابلازما.

أهم فوائد الحرنكش الصحية في علاج السرطان الرئة

السرطان  – تظهر بعض الدراسات أن هذه التوت الصغير قد تكون قادرة على المساعدة في سرطان الرئة.

أمراض الرئة  – يحتوي الحرنكش في الرأس على الكثير من مضادات الالتهاب التي تسبب الربو الشديد ويمكن تحويل التوت المجفف إلى شاي لطيف يمكن تناوله 3 مرات يوميًا لمشاكل الرئة.

فوائد الحرنكش الصحية لعلاج نزلات البرد 

نزلات البرد، المداخن، والتهاب الحنجرة – يمكن تحويل عنب الثعلب الرأس إلى شاي، مع أخذ حفنة من التوت المجفف أو الطازج والنقع في الماء الساخن وتناول هذا الشاي 3 مرات في اليوم، يمكن أن يساعد في نزلات البرد، والتهاب الحنجرة.

أورام الجلد  – تحتوي جذور الحرنكش  في الرأس على جليكوسيدات السولانوسيد وعوامل أخرى تعد عوامل قوية لأورام الجلد الخبيثة والسرطانات. كما تعمل مستخلصات الأوراق والسيقان بشكل جيد في علاج سرطان الجلد وسرطان الخلايا الحرشفية.

الكوليسترول – لأن عنب الثعلب في الرأس يحتوي على ألياف بكتين قابلة للذوبان ، فإنه يقلل أيضًا من نسبة الكوليسترول.

مرض السكري  – يمكن أن تساعد حبات عنب الثعلب المصنوعة في الشاي على خفض نسبة السكر في الدم لأنها تحتوي على الكثير من الألياف القابلة للذوبان.

إنقاص الوزن – نظرًا لأن عنب الثعلب الرأس منخفض جدًا في الدهون والسعرات الحرارية، فيمكنه أيضًا المساعدة في إنقاص الوزن 11 جرام من توت الإوز يحتوي فقط على حوالي 50 سعرة حرارية.

اخيرا وليس آخرا نكون تعرفنا على جميع فوائد الحرنكش الصحية حيث  له فوائد طبية عديدة كما ذكرنا في هذا المقال سوء في علاج السرطان أو مرض السكري أو إنقاص الوزن أو غيره، إنه مفيد جدا لصحة الإنسان. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات