البحث عن المعلومات من اسلحة العصر

نتحدث في هذا التقرير في الحديث عن البحث عن المعلومات من اسلحة العصر. إذ توجد أعداد لا حصر لها من المصادر التي يكون في الإمكان عن طريقها أن نحصل على المعلومات. إذ يكون في إمكاننا أن نحصل على المعلومات من ذوي الخبرات في أي مجال من مجالات الحياة.

يمكننا ان نحصل على المعلومات الدينية وأي شيء يخص العقيدة الإسلامية من القرآن الكريم وسنة النبي. وهناك أيضًا الكتب والمؤلفات والمجلات والدوريات العلمية التي تكتظ بها المكتبات في العالم. كما يتم  إتاحتها المعلومات على عدد كبير من مواقع الويب.

ومن أبرز مصادر المعلومات أيضًا المواقع الرسمية والدوريات العلمية التي تنشر أبرز المستجدات والاكتشافات في كل المجالات العلمية. وتعد الصحف اليومية والمجلات من أبرز المصادر التي يتم  اللجوء إليها من أجل جمع عدد كبير من المعلومات.

أنواع المعلومات المختلفة

نستمر في الحديث عن بحث عن المعلومات من أسلحة العصر. ومنها معلومات فكرية، وتكون معتمدة على الفرد الذي يقوم بالبحث عن المعلومة. إذ إنها تأتي نتيجة القراءة والاطلاع ثم استشفاف معلومات أخرى منها. ومن ثَم؛ تعرف باسم المعلومات الفكرية.

وهناك معلومات بحثية، تجمع من خلال البحث بشكل مطول في عدد كبير من الدراسات والأبحاث التي تخص مجال محدد. وبالتالي يكون الشخص قادرًا على أن يربط بين هذه المعلومات وأن يقوم بالوصول إلى بيانات أخرى أكثر حداثة.

وأخرى تطويرية، وهي التي يكون في إمكان للفرد أن يطور مستواه في أي علم يريد أو أي لغة بعدما يطلع على عدد كبير من المعلومات التي تتعلق بها.

وهناك معلومات تعليمية، إذ يتم الحصول عليها من خلال المدرس أو عضو هيئة التدريس وتكون متوفرة في أي مناهج دراسية التي يدرسها الطلاب في كل المراحل الأساسية والجامعية.

أما المعلومات الثابتة فهي غير قابلة للشك والجدال، على غرار المعلومات التي تخص الظواهر والعلوم الطبيعية التي يستلزم تفنيدها أراء مستندة إلى أقاويل العلماء، أما في مجتمعاتنا العربية والإسلامية فإننا نضيف العقائد والأديان إلى منظومة المعلومات الثابتة.

خاتمة البحث

نختتم حديثنا عن بحث عن المعلومات من اسلحة العصر، إذ أننا عندما نكتب خاتمة بحث عن المعلومات وأهميتها؛ يجب أن نتحدث عن أبرز خصائص وسمات المعلومات التي تكون متضمنة بعض النقاط الآتية:

يجب أن تكون البيانات التي توردها في البحث متجددة وتقبل للتطوير والمعالجة. وأن يكون في إمكان أي شخص أن يحصل عليها بكل سهولة وفي وقت قصير.

ويكون في الإمكان أن يجرى نقل المعلومات بأي طريقة من مختلف الأماكن وفي أي وقت أكان انتقالًا شفهيًا أو كتابيًا أو انتقالًا عبر الشبكة العنكبوتية وأن يجرى توصيلها إلى عدد كبير من الأشخاص في أي لحظة.

لا يكون في إمكان أي شخص أن يستولي على المعلومات بمفرده؛ إذ أنها في العادة ما تكون في متناول أي شخص في أي وقت دون أي تمييز.

ويجب أن تكون المعلومات مستمرة ولا يمكنها أن تنتهي أو يجرى استهلاكها وأن تبقى في العقول والكتب والدوريات والمجلات والإنترنت.

ولا يزال بحث عن المعلومات من اسلحة العصر يتصدر قائمة اهتمام عدد لا نهائي من الدول والشعوب التي قد تيقنت مع مرور الوقت بشكل لا يقبل الشك أن المقام الأول للرقي والتقدم حاليًا والحفاظ على الأوطان أيضًا؛ لن يكون له سبيل سوى من خلال العلم والمعرفة المتمثلة في صورة معلومات.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات