الجامعات المعترف بها في السعودية

الجامعات المعترف بها في السعودية

تحدثنا في الجزء الأول من تقريرناة عن الجامعات المعترف بها في السعودية، وقلنا إنها تنقسم إلى أهلية وحكومية وقد تطرقنا إلى ذكر بعض الجامعات الأهلية، مع العلم أنه تم تدشين وزارة التعليم العالي في سنة 1395 هجرية لتتولى الإشراف والتخطيط والتنسيق على كل ما يتخص بهذا المجال من أجل إتاحة كوادر وطنية متخصصة في كل ما يختص بالمجالات الإدارية والعلمية لخدمة الأهداف التنموية الوطنية، وعمومًا في السطور التالية سنستعرض أسماء بعض الجامعات التي اعترفت بها الوزارة.

هناك العديد من الجامعات السعودية المعترف بها داخل المملكة، نذكر منها الجامعة الإسلامية. وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، جامعة الملك عبد العزيز. وهناك أيضًا جامعة الملك خالد، ولدينا جازان. ثم القصيم. ولا يمكننا نسيان جامعة نجران المميزة.

هناك أيضًا جامعة المجمعة. ولا تقل عنها أبدًا جامعة بيشة، بالإضافة إلى جامعة الملك سعود. ثم جامعتي تبوك وشقراء، أما جدة فتعتبر من أهم الجامعات السعودية. ولا يمكننا نسيان جامعة الجوف، وجامعة طيبة. بالإضافة إلى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. أما جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية فهي من أحدث الجامعات وسيتضح أهميتها خلال السنوات القليلة المقبلة.

هناك أيضا جامعة  وكليات الأصالة الأهلية بالدمام، ولا ننسى أبدًا جامعة الملك فيصل وجامعة حائل، وهناك أيضًا كليات بريدة الأهلية وهناك أيضًا الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، ولدينا كليات عنيزة الأهلية، ولا ننسى كلية الباحة، بالإضافة إلى جامعة الطائف، والجامعة السعودية الالكترونية، وجامعة الحدود الشمالية.

وتحتوي السعودية على عدد كبير من الكليات الرائعة أيضًا، مثل كلية الريان الأهلية. وكلية الفارابي الأهلية للطب البشري بالرياض. ولا ننسى كليات سليمان الراجحي الأهلية، وكليتي ابن رشد الأهلية للعلوم الإدارية والعلوم الطبية.

ولدى المملكة العديد من الكليات أيضًا مثل كلية جدة العالمية الأهلية، وسعد الأهلية الموجودة في منطقة الخبر، وهناك أيضًا كلية الشرق العربي الخاصة بالدراسات العليا الأهلية، ولا ننسى كلية العناية الأهلية للعلوم الطبية.

الجامعات السعودية الحكومية

تحتوي المملكة على عدد كبير من الجامعات الحكومية التي تعتبر واحدة من أفضل الجامعات على مستوى الوطن العربي، ومنها جامعة أم القرى بمكة وقد جرى تدشينها في عام 1369 وللاستزادة من خدماتها يمكنك استخدام الرابط التالي uqu.edu.sa، أما الجامعة الإسلامية فقد جرى تأسيسها في المدينة خلال عام 1381 من الهجرة ولاستخدام موقعها الإلكتروني انقر على هذا الرابط  iu.edu.sa.

أما جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فقد جرى تدشينها في العاصمة السعودية الرياض بعام 1373 هـ، وهناك جامعة الملك عبد العزيز بجدة وقد جرى تدشينها في عام 1387هـ ولاستخدام موقعها الإلكتروني اضغط على هذا الرابط kau.edu.sa.

أما جامعة الملك سعود فقد بنيت في الرياض في عام 1377هـ، وهناك جامعة الملك فهد للبترول والمعادن التي دُشنت في الظهران في عام 1384 هـ، ولا ننسى جامعة جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية التي جرى تدشينها في الرياض بعام 1400 للهجرة ولزيارة موقعها اضغط على هذا الرابط nauss.edu.sa.

فى حين أن جامعة الملك فيصل، فإنها جرى تدشينها في الأحساء بعام 1395 من الهجرة. وهناك جامعة الملك خالد التي بنيت في أبها من عام 1420 هـ، بينما جامعة القصيم فقد دشنت في عام 1423. وجامعة طيبة التي بنيت في المدينة المنتورة بعام 1424 وللحصول على خدماتها انقر على هذا الرابط.

وهناك جامعة الحدود الشمالية، التي دُشنت في عرعر بعام 1428. أما جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن فقد جرى تدشينها في الرياض بعام 1427 من الهجرة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات