انجازات الملك سلمان

انجازات الملك سلمان

نتحدث على مدار جزئين حول انجازات الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود العاهل السعودي وخادم الحرمين الشريفين، إذ أنها متنوعة ما بين إنجازات تعليمية وقومية واقتصادية واجتماعية وسياسية وتعليمية وقومية، قام بتقديمها وتحقيقها لمواطني ومواطنات دولة السعودية.

وعلى مدار جزئي تقريرنا سنتطرق إلى فقرة تعريفية بالمملك سلمان وبعض إنجازاته غير المسبوقة في تاريخ المملكة، باختصار شديد، إذ لا تتسع سطورنا القليلة لإحصاء نجاحاته المتميزة على كافة الأصعدة.

من هو الملك سلمان؟

يعتبر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود هو الابن رقم 25 من أبناء الملك عبد العزيز الملك الذي قام بتأسيس الدولة السعودية المعاصرة، إذ أنه وُلد في اليوم الخامس من شهر شوال، لسنة ألف وثلاثمائة وأربعٍ وخمسين من الهجرة، حيث أن هذا التاريخ يوافق يوم واحد وثلاثين من شهر ديسمبر لسنة ألف وتسعمائة وخمسة وثلاثين من الميلاد، في مدينة الرياض عاصمة الدولة السعودية.

وقبل أن ننتقل إلى الكلام عن انجازات العاهل السعودي، يجب أن نتحدث في بداية المطاف عن النشأة، حيث أنه تعود منذ ان كان في بداية عمره على أن يشارك في اللقاءات الرسمية الملكية مع أبيه وأشقائه من الأمراء والملوك، إذ كانت نشأته مميزة في القصر الملكي بالعاصمة السعودية الرياض.

العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز درسة في مدرسة الأمراء التي توجد في العاصمة السعودية، حيث درس  فيها كل أنواع العلوم الأخروية أو الدنيوية، كما أنه حفظ القرآن الكريم كاملا عندما كان في تمام العاشرة من عمره، حيث أن معلمه وشيخه الذي قام بمساعدته على إتمام حفظ كتاب الله عز وجل هو الشيخ عبد الله خياط إمام المسجد الحرام في ذلك التوقيت.

انجازات الملك سلمان

هناك إنجازاتن كثيرة قام الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بتحقيقها حتى يطور المملكة العربية السعودية في كل المستويات، وكان من أهمها تطوير منطقة الرياض، والإنجازات القومية التي قدمها بالمملكة، كما أن العاهل السعودي حفظه الله أطلق أهم مشروع قومي للملكة عبر تاريخها المديد وهو رؤية 2030، كما طور مجال التعليم بالمملكة.

كما أن الملك سلمان حفظه الله قدم إسهامات عديدة للمرأة السعودية في كافة مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وفي جزئي تقريرنا سنقوم بعرض بعضها، لكنا في هذا الجزء سنكتفي بتطوير منطقة الرياض فقط.

تطوير منطقة الرياض

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خلال مسيرته السياسية الطويلة تولى مسؤولية عدد كبير من المناصب الهامة والمرموقة. إذ أنه بدأ في تولي المسؤوليات في سن مبكرة للغاية. حيث تولى مسؤولية منطقة الرياض التي تعتبر أهم المناطق الإدارية في الدولة السعودية المعاصر. إذ جرى تعيينه أميرًا بالنيابة على منطقة الرياض ولم يكن عمره يتعدى 19 عاما وهذا الأمر في عام 1954 من الميلاد. وما لبث أن جرى تعيينه بعد هذا التاريخ بسنة واحدة أميرًا وحاكمًا لمنطقة الرياض برتبة وزير في دولة السعودية.

كما أن خادم الحرمين الشريفين منذ ان تولى مقاليد السلطة في العاصمة السعودية. طورها وحدثها بأحدث الوسائل وظل أميرًا عليها لمدة نصف قرن. عمل خلالها بإخلاص لكي يواكب التطورات الحادثة على مستوى العالم. إذ أن منطقة الرياض تطورت في عهده لتكون واحدة من أهم المناطق العربية من حيث التطور ولحاقا بركب الحداثة. كما أصبحت أكثر المدن السعوديةتطورًا. وزادت أهميتها بين المدن الآسيوية ومدن دول منطقة الشرق الأوسط. وأصبحت من أكثر المناطق الجاذبة للاستثمار والسياحة بفضل السياسات الرشيدة التي اتبعها العاهل السعودي على مدار خمسين عامًا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات