أهمية الصداقة للصحة

أهمية الصداقة لصحتك

يتخاصم بعض الأصدقاء في كثير من الأحيان، ولكن الأهمية للصداقة لدى صحة الإنسان تكون أكبر مما تتخيل، فهي تعمل على التحسن من الصحة البدنية والنفسية.

أن أختيار أصدقاء جيدين يساعدوا الشخص في العيش لمدة أطول، فإن هذا ما أوضحته الدراسة الاسترالية التي تم إجراؤها في “مركز أبحاث الشيخوخة” بجامعة فلندرز بأستراليا، حيث أن هذه الدراسو راقبت لما يقرب من 1500 من الكبار في السن لأكثر من 10 سنوات، أوضحت بأن الأشخاص الذين أصدقاء متعددين، فهذا يعمل على الزيادة في أعمارهم بنسبة تصل إلى 22%، أكثر من الأصدقاء الذين بديهم أصدقاء أقل.

1- الأصدقاء يحسنون صحتك

يتم الاعتقاد من قبل باحثون بأن أختيار أصدقاء جيدين يمكنهم أن يقوموا بمنع سلوكيات غير صحية مثل، التدخين، وشرب مشروبات كحولية، وكذلك بإمكان الأصدقاء أن يمنعوا حدوث الاكتئاب، التعزيز لأحترام الذات وتقديم الدعم، والإضافة إلى ذلك فإن التقدم في العمر، نكون انتقائيين أكثر في الاختيار الجيد للأصدقاء، حيث أننا يمكننا قضاء الوقت الأكثر مع الأشخاص الذين نحبهم.

هناك دراسات أخرى تبينت بأن علاقات الأقارب والأولاد لا يمكنها التأثير على طول العمر، حيث أكدت الباحثة لين جيلز، بأن العلاقات الأسرية تكون هامة ولكن يوجد لها التأثير القليل على عمر الأشخاص.

2- الوقاية من السرطان

أظهرت دراسة تم نشرها في مجلة Cancer حيث تمت المراقبة ل 61 امرأة مصابة بمرض السرطان في المبيض بالمرحلة المتقدمة، والنساء المصابات اللاتي تلقوا دعم اجتماعي كثير، لديهم المستويات الأقل للبروتين الذي يرتبط لنوع السرطان الذي يكون أكثر في العدوانية، أن المستوى المنخفض للبروتين الذي يسمى انترلوكين 6 أو IL-6، يؤدي إلى التحسن في الكفاءة للعلاج الكيميائي.

والنساء الذين لديهم دعم اجتماعي منخفض لديهم 70% من المستويات الأعلى في البروتين IL-6 بالمنطقة التي تحيط بالورم يكون بالمقارنة للنساء اللاتي لديهم الدعم الكبير.

3- التعامل مع الألم الفسيولوجي والنفسي

الأستاذ شيلدون كوهين وهو أستاذ بعلم النفس في جامعة كارنيجي في بيتسبرغ وجد بأن دعم اجتماعي قوي يعمل على مساعدة الأشخاص في التعامل لحالات الضغط، بحيث قال الأستاذ شيلدون كوهين “أن الاصدقاء يساعدون للتعامل مع الآلام وآثار جانبية”، وأنه أضاف أيضاً: “أنهم يوفرون مساعدة مادية، ودعم معنوي، ومعلومات لكي تساعد المريض في تعامله لحالات الضغط، وأيضاً الأصدقاء يقوموا بتشجيع المريض على الرعاية لأنفسهم بالشكل الأفضل، وأن الأشخاص الذين لديهم الدائرة الكبيرة من الأصدقاء، يكون لديهم الزيادة في الاحترام للذات وإحساسهم بأنهم مسيطرين بالشكل الأفضل على حياتهم.

4. الاصدقاء يعززون من المناعة

أوضحت الدراسات الأخرى بأن الأشخاص الذين لديهم العدد القليل للأصقاء، يمكنهم أن يميلوا للموت المبكر بعد أن يصيبوا بالأزمة القلبية من الأشخاص الذين لديهم العديد من الأصدقاء، إضافة لذلك، إن الأشخاص الذين يتداخلون مع العديد من الأصدقاء، فهذا يعمل على التقليل من فرص إصابتهم بنزلات بردية أو أنفلونزا، وأن السبب في ما وراء ذلك هو بأن الاشخاص يكونوا على الاتصال مع العدد الكبير من الأصدقاء فمن الممكن أن يكونوا معرضين في حدوث فيروسات كثيرة وأمراض متعددة ونتيجة لذلك يكون لديهم المناعة الأقوى.

5. الأصدقاء يقونك من مشاكل القلب

أن الأشخاص الحاصلون على دعم اجتماعي يكون لديهم المشاكل الخاصة بالقلب والأوعية الدموية تكون أقل، وأيضاً النظام المناعي يكون قوي، المستويات المنخفضة أكثر من الكورتيزول، هرمون مسؤلمع جملة الأمور الأخرى لمستويات الضغط وغير ذلك، أن التفسير التطوري يقول بأن البشر هم الكائنات الحية الاجتماعية التي تطورت في أن تعيش في المجوعات، والبشر لديهم الحاجه المستمرة في أن يعيشوا مع الآخرين لأجل البقاء، ويوجد هذا الأمر في الجينات الخاصة بنا.

فلهذه الأسباب، فإن الناس الذين لديهم العلاقات الاجتماعية يشعرون بهدوءً أكثر، فلذلك تكون الصحة لديهم أفضل.

إذاً هل من الأفضل أن نعيش بدون أصدقاء؟

يعتبر هذا بالطبع لا، وهذا بحسب رأي ما قالته البروفيسور هولت حيث قالت” بأن بعض الدراسات أشارت أنه إذا تم التقلص لبعض الشبكة الأجتماعية، فإن الخطر في حدوث الموت تكون متزايدة، فهذه هي تعد العلاقة القوية والمثبتة، وهي تكون تقريباً قوية مثال لذلك: العلاقة التي توجد بين التدخين والوفاة”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات