رقم الضمان الاجتماعي

رقم الضمان الاجتماعي

نتحدث في هذا التقرير عن رقم الضمان الاجتماعي، إذ أن ذلك الرقم يكون رقمًا مجانيًا قدمته وزارة العمل في دولة السعودية بغية التواصل مع الوزارة في أي وقت يريده المواطن بأن يحصل على أي خدمة أو أن يسأل عن شيء دون أي معاناة وبسهولة ويسر.

هذا الأمر يأتي بالتوازي مع الخدمات الإلكترونية المتنوعة التي تقدمه الوزارة لكي تخفف تخفيف العبء عن المواطنين وبخاصة الذين يستفيدون من خدمات الضمان الاجتماعي في أن نحصل على أي معلومات أو أرقام بكل بساطة، ولهذا فإننا في ذلك التقرير سنقوم بتوضيح الرقم الموحد الخاص بالضمان الاجتماعي.

نظام الضمان الاجتماعي

يعد الضمان الاجتماعي هو نظام تكامل وإعانة شمولي حكومي جرى تقديمه إلى كل مواطني دولة السعودية الذي يعانون بسبب محدودية دخلهم والذين لا يمتلكون أي مصدر دخل يكون في الإمكان عن طريقه أن نوفر الحياة الكريمة التي تتمثل في ضروريات الحياة الرئيسة لهم على غرار الأكل والملبس والمشرب والمسكن، ويعتبر أيضًا من المزايا التي أتاحتها رؤية 2030، التي وفرت مظلة اجتماعية كبيرة وفرت الكثير من المزايا لمحدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية.

وفي ذلك الصدد، فإن دولة السعودية سعت إلى أن توفر وتتيح معاشات ومساعدات مقطوعة للمواطنين الذي يستحقون الدعم والأولى بالرعاية من خلال استعمال نظام الضمان الاجتماعي السعودي، وبخاصة أن ذلك النظام يأتي في إطار حرص الدولة على أن تحقق استراتيجية 2030 بكل أهدافها، من خلال إشراف مباشر من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله.

الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي

خصصت الدولة السعودية الضمان الاجتماعي لبعض الفئات التي اعتبرها الأحق بالمساعدة والأكثر احتياجًا لها، وهو ما ستتمحور حوله فقرتنا التالية:

المرأة الأرملة والمرأة المطلقة التي تربي طفلًا أو أكثر من طفل. الرجل أو المرأة المتقاعدة عن العمل بعمر أكبر من خمسة وستين عاما للرجال والنساء. وعدم المقدرة على ممارسة النشاط اليومي والعمل بسبب الإصابة بمرض ما أو إعاقة ذهنية أو جسدية أو الإدمان.

يجرى صرف الإعانة الشهرية لليتامى من الذكور والإناث وإذا توفي الأب فقط أو والديه، فإنه يجرى صرف الإعانة أيضًا للأطفال اللقطاء.

رقم الضمان الاجتماعي الموحد

وزارة الموارد البشرية ممثلة في مؤسسة الضمان الاجتماعي أتاحت ووفرت رقمًا موحدًا وأكثر من طريقة يكون في الإمكان عن طريقها التواصل مع مسؤولي وموظفي الوزارة بالشكل الآتي:

يمكن طلب رقم خدمة الضمان الاجتماعي الموحد وهو  19911، وهناك أيضًا بريد الوزارة وهو كالتالي  [email protected]، وهناك أيضًا رقم صندوق بريدي وهو 12484 أما الرمز البريدي فإنه “11157”.

موعد صرف الضمان الاجتماعي

في نهاية تقريرنا عن رقم الضمان الاجتماعي. نؤكد على أن صرف المعاشات الشهرية للأسر التي تستفيد من هذه المنظومة يكون من خلال جدول زمني معين. وتحديدًا كل 30 يومًا. كما جرى الإعلان على موقع الوزارة عن الموعد الذي سيشهد صرف المساعدات المقطوعة لكل الفئات التي تستحق المساعدة والدعم.

ويجب علينا أيضًا التذكير بأن موعد صرف المقطوعة الجديدة لم يحدد إلى الآن. لكن الوزارة أوضحت في بيان سابق لها أنه سينفذ قريبًا جدًا. وبالتالي ننصحكم بالابتعاد عن الشائعات الخاصة بهذا الأمر خلال الفترة المقبلة. ومراعاة كل معلومة ننشرها على مواقع التواصل الاجتماعي مع الاستمرار في متابعة الموقع الرسمي الخاص بالوزارة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات