شعار وزارة العمل السعودية

شعار وزارة العمل السعودية، تعتبر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، من أبرز وأهم الوزارات السعودية التي من المنتظر أن تحقق نتائج كبرى على مستوى تحقيق مستهدفات رؤية 2030 التي يقودها الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده محمد بن سلمان، وفي هذا التقرير نتحدث عن شعار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

نستمر في الحديث عن شعار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إذ جرى تدشين الوزارة بموجب قرار ملكي صدر في شهر ذي الحجة من سنة هـ وذلك في ستينات القرن الماضي، باسم وزارة العمل والشؤون الإجتماعية، إذ أنها كانت منوطة بتنمية المحليات والحفاظ على الشباب والأسر، والقيام بوضع خطة للشؤون الاجتماعية في السعودية، والتخطيط للمشروعات المجتمعية، والسعي تجاه رفع وعي المواطنين وتطوير مستواهم المعيشي.

حلت السلطات السعودية، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إلى وزارتين في سنة 1425من الهجرة، حيث تختص وزارة العمل العمل والعمالة، بينما تكون وزارة الشئون الاجتماعية منوطة بالشأن المجتمعي، ثم جرى دمج الوزارتين مرة أخرى بموجب مرسوم ملكي، بعدها بإحدى عشر عاما، وهو ما لم يطرأ عليه أي تغيير حتى الآن.

ما هو شعار وزارة العمل؟

ما زلنا في معرض حديثنا عن شعار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وهو بسيط للغاية ويعبر عن فلسفة المملكة في المقام الاول وفلسفة الوزارة في المقام الثاني، إذ أنه يحتوي على نخلة تتدلى منها أوراقها التي تتميز بألوانها الخضراء والصفراء والبني، للدلالة على الخير والنماء والحيوية والسلام، وجملة تحمل اسم الوزارة لتعبر عنها في مؤسسات الدولة الرسمية، بالإضافة إلى جملة تحمل اسم المملكة للتعبير عن الاعتزاز بالهوية السعودية.

هل تعرف مهام وزارة العمل؟

نتحدث في هذا الجزء من التقرير عن مهام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية التي تعتبر إحدى أهم أسلحة المملكة في تحقيق رؤية 2030، إذ أنها توفر الدعم والتغطية المجتمعية لمواطني المملكة، وتعمل على النهوض باقتصاد البلاد وتطور القوى العاملة على الأراضي الزراعية، والقيام بدعم أصحاب الأعمال الخاصة وإتاحة فرص عمل مستدامة، والعمل على حل مشكلات العمال بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات المعنية، ودعم الفئات الأكثر استحقاقًا، وبناء أسس تنمية مستدامة، وإطلاق السياسات والأسس اللازمة لتحقيق نهضة المملكة.

البوابة الالكترونية الخاصة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية

وصلنا إلى ختام حديثنا عن شعار وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، حيث أن البوابة الالكترونية تقوم بتقديم ما يزيد عن 29 خدمة إلكترونية للمواطنين والمؤسسات، يمكننا أن نذكر منها، العمل على إدارة مواقع المؤسسات، والقيام باستخراج وتجديد رخص العمل، واستخراج الرخص التي تخص العمل من أجل الخروج النهائي، واستخراج شهادة السعودة، وتعديل كلمة السر أو استعادتها.

 

ومن أبرز الخدمات التي تقدمها البوابة الإلكترونية للوزارة، عرض وتجديد بيانات العمال، والتسجيل على البوابة الإلكترونية، وخدمة التفويض الالكتروني للصلاحيات. وإلغاء التأشيرات. والقيام ببتغيير بيانات التعاقد مع العمال، وطلب تقييم المنشأة، وإتاحة التسويات الودية للخلافات بين المؤسسات وعمالها، والحصول على التأشيرات البديلة عن الخروج النهائي. واستخراج بلاغ التغيب. بالإضافة إلى خدمة صوتك مسموع.

ولم تتوقف الخدمات التي تتيحها البوابة الإلكترونية للوزارة عند هذا الحد، فهناك خدمة استخراج تراخيص الشركات، وخدمة الوصول إلى إثبات كيدية بلاغ التغيب، واستخراج طلبات نقل الخدمة المقدمة دون أن يوافق صاحب جهة العمل، والحصول على تجديد التراخيص الخاصة بشركات ومكاتب الاستقدام، وتحصيل المخالفات الخاصة بنظام العمل، وكشف رصيد رواد الأعمال والقيام باستخراج التأشيرات وفتح ملف منشأة، وتغيير خدمة التابعين إلى منشأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات