عاجل : السعودية توقف التعاقدات مع الشركات الأجنبية التي لا تتخذ السعودية مقرا إقليميا

أعلنت السعودية أنها أوقفت التعاقدات مع الشركات الأجنبية التي لا تتخذ السعودية مقرا إقليميا لها حيث صرح المهندس خالد الفالح وزير الاستثمار أن لهذا القرار عدة إيجابيات هامة.

حيث صرح الوزير في تغريدة له عبر حسابه الخاص اليوم في تويتر قائلا :

(قرار قصر تعاقد الجهات الحكومية على الشركات العالمية التي لها مركز إقليمي في المملكة الذي أُعلن عنه اليوم سينعكس إيجابياً في شكل خلق آلاف الوظائف للمواطنين ونقل الخبرات وتوطين المعرفة كما سيُسهم في تنمية المحتوى المحلي  وجذب المزيد من الاستثمارات للمملكة).

هذا وقد صرح مصدر مسؤول بأن حكومة المملكة العربية السعودية سوف تعمل على إيقاف التعاقد مع أي شركة أو مؤسسة تجارية أجنبية لها مقر إقليمي في المنطقة في غير المملكة  وهذا ابتداء من 1/1/2024م وهذا القرار شاملا الهيئات والمؤسسات والصناديق التابعة للحكومة أو أي من أجهزتها.

كما أشار نفس المصدر إلى أن ذلك يأتي بعدة إيجابيات وهي :

  • تحفيز تطويع أعمال الشركات والمؤسسات الأجنبية التي لها تعاملات مع حكومة المملكة والهيئات والمؤسسات والصناديق التابعة للحكومة أو أي من أجهزتها
  • سعيا نحو خلق الوظائف والحد من التسرب الاقتصادي ورفع كفاءة الإنفاق.
  • وضمان أن المنتجات والخدمات الرئيسية التي يتم شراؤها من قبل الأجهزة الحكومية المختلفة يتم تنفيذها على أرض المملكة و محتوى محلي مناسب.

هذا التوجه يأتي تماشيًا مع إعلان مستهدفات استراتيجية عاصمة المملكة الرياض 2030 وذلك  خلال منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار الذي تم خلاله الإعلان عن خبر نقل 24 شركة عالمية مقراتها الإقليمية إلى الرياض.

أن ذلك لن يؤثر على قدرة الاستثمار في الدخول إلى  الاقتصاد السعودي أو التعامل مع القطاع الخاص وسيتم إصدارجميع  الضوابط المتعلقة بذلك خلال عام 2021م

اقرأ أيضًا: هدف ترصد 351 مليون ريال لدعم التدريب والتوظيف

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات