فوائد التفاح العديدة

يُعد التفاح من أكثر الفواكه شيوعًا في البلاد العربية، وله العديد من الفوائد الصحية التي لا يعلمها الكثيرين فهو يحتوي على 4 جرامات من الألياف وفيتامين ج بنسبة 14٪ والبوتاسيوم بنسبة 6٪ وفيتامين ك بنسبة 5٪ بالإضافة إلى فيتامينات A و E و B1 و B2 و B6 والمنغنيز والنحاس، في مقالنا سنستعرض عددًا من فوائد التفاح على سبيل المثال لا الحصر.

فوائد التفاح

  • إنقاص الوزن

يساعد التفاح في إنقاص الوزن، فالتفاح يحتوي على 4 جرامات من الألياف وكمية كبيرة من الماء فيسببان الشعور بالشبع لفترة أطول، تتركز الألياف في قشرة التفاح؛ لذلك لتحصل على أقصى استفادة من التفاح، اترك القشر.

كما يحتوي التفاح على ألياف البكتين والتي تساعد على تقليل امتصاص الجسم للدهون الزائدة.

  • صحة القلب

يحتوي التفاح على ألياف قابلة للذوبان وهي مفيدة جدًا في خفض متسوى الكولسترول الغير صحي (LDL) في الدم وإبطاء عملية الأكسدة، كما أنه يحتوي على مادة البوليفينول المضادة للأكسدة، أحد هذه البوليفينول هو الفلافونويد إيبيكاتشين، والذي يساعد في خفض ضغط الدم وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

مرض السكري

خلايا بيتا هي المسؤولة عن إفراز الإنسولين في الدم؛ يؤدي تلفها أو عجزها في إداء وظيفتها إلى الإصابة بداء السكري. يحتوي التفاح على مادة البوليفينول التي تساعد في منع تلف أنسجة خلايا بيتا في البنكرياس. يقترح الخبراء أيضًا أن التفاح يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. بسبب فئة من مضادات الأكسدة تسمى أنثوسيانين، وهي المسؤولة عن الألوان الأحمر والأرجواني والأزرق في الفواكه والخضروات.

الجهاز الهضمي

يحتوي التفاح على البكتين، وهو من الألياف الحيوية التي تغذي البكتيريا الجيدة في الأمعاء، كما أن البكتين من الألياف القابلة للذوبان، يقوم بسحب الماء من الجهاز الهضمي ويشكل مادة هلامية، مما يساعد على إبطاء عملية الهضم ودفع البراز عبر الأمعاء. كما يحتوي التفاح على حمض الماليك المفيد للجهاز الهضمي.

لا يساعد البكتين على الهضم فحسب، بل إنه ينظم أيضًا حركات الأمعاء ويجعلها أكثر سلاسة؛ فالبكتين له تأثير مذبذب، يمكن أن يخفف من الإمساك والإسهال حسب احتياجات الجسم.

من فوائد التفاح أيضًا أنه يحمي المعدة من الإصابة بالقرحة بسبب تناول المسكنات (NSAIDs) -مضادات الالتهاب غير الستيرويدية- المؤذية لبطانة المعدة.

غني بالفيتامينات

يحتوي على العديد من الفيتامينات والتي تزيد من فوائد التفاح حيث أنه يحتوي على فيتامين C وهو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية القوية، والمهمة لمقاومة الامراض وتعزيز المناعة، كما يحتوي على فيتامين B-6 الذي يساعد الجسم في الاستفادة من الطعام وتحويله إلى طاقة، كما يعزز من مناعة الجسم وتحتاج الحوامل والمرضعات إليه لمساعدة أدمغة الأجنة في النمو، بالإضافة إلى فيتامين B-1 وB-2 المهمين لصحة الجهاز العصبي وصحة العيون.

السرطان

هناك العديد من الدراسات الحديثة التي تشير إلى وجود ارتباط بين بوليفينول التفاح وتقليل خطر الإصابة بالسرطان. من خلال منع تكاثر الخلايا السرطانية. ومنع الموت المبرمج للخلايا. كما تشير بيانات الدراسات إلى أن بوليفينول التفاح قد يكون لديه القدرة على تقليل خطر الإصابة بأشكال عديدة من تكوين السرطان والورم الخبيث. يتم الآن الاتجاه إلى توسيع مجال الدراسات البحثية على الحيوانات. وفي المختبر باستخدام نماذج الخلايا التي تحاكي مراحل بدء السرطان والترويج له وتطوره. كما تتجه الدراسات المستقبلية إلى تطوير فوائد التفاح كعامل وقائي كيميائي وعلاج كيميائي فعال ضد السرطان.

صحة العظام

مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات في التفاح تساعد في زيادة كثافة العظام وقوتها. وهذا يؤثر بشكل إيجابي على صحة العظام مع تقدم العمر.

كما تساعد مادة الفلوريزين الموجود في قشر التفاح في منع انخفاض كثافة العظام المصاحب لانقطاع الطمث عند السيدات.

  • الذاكرة

هناك العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات وتشير النتائج إلى قدرة عصير التفاح من تقليل ROS وهو أحد أنواع الأكسجين التفاعلية التي تتسبب في تلف أنسجة المخ. 

يعمل التفاح عل تقليل الأكسجين التفاعلي وبالتالي حماية خلايا الدماغ، كما يساعد في الحفاظ على الأسيتيل كولين مما يساعد على بناء اتصال أقوى بين الخلايا العصبية والدماغ مما يؤدي إلى زيادة تحسين الذاكرة وتقليل فرص الإصابة بمرض الزهايمر.

  • صحة اللثة

أحد فوائد التفاح أنه مصدر رائع للمياه والألياف التي تعمل كعوامل تنظيف، كما يحتوي على حمض الماليك الذي يعزز إنتاج اللعاب وبالتالي يزيل البكتيريا من الفم، كما أنه مليئ بالفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الأسنان. ويساعد النسيج الليفي للتفاح أيضًا على تحسين صحة لثتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك لاستخدام خدمات الموقع قم بإيقاف مانع الاعلانات